الان اعرف كيف اكتب

0


الان اعرف كيف اكتب 
عن جميع نساء هذا الكوكب الحر الذي
ضاعت به ام النساء جميعهن 
وقد ذوت منهن حين اتيت وحدي ملهما 
ماذا تكلم كل انثى نهدها 
او تقرع الطبل الذي في مهدها
او تذبح الشفة التي راحت تقبل خدها
الان اعرف
بل صرت اعرف ما تقول صديقة لصديقها
في معهد الكره الجديد
تحت اساور الذهب المحول 
من تجاعيد العجائز 
في زقاق 
قد تكاثر اهله
فتضافروا
فتناصروا
فتأبد الحب الذي ما بينهم 
وتقلص العصر المديد
الان يا كرة الحديد
الان يا قلم العميد
الان يا اخت الشهيد
الان ازرع ايكة الاحزان من 
ورد الوريد
الان اصبر عن زئير انا الفريد
ماهذه الصور التي مرت على 
قلبي الشريد
كم اهرقت طول السنين 
تلك النهود من الحنين
ومشاعري فيها تزيد
وقصائدي عنها اراها لا تحيد
يا أنة الأنات 
يا ارجوزة العبرات
يا شعلة اللهب الزهيد
يا صفحة الصدر الممدد والعنيد
ماذا اقول ام
هل اكتب اليوم الصفات جميعها
ام كل يوم ازرع الكلمات في شفة الوليد
***
يا ربَّ كلِّ نساءِ هذا الكوكبِ المُلتاعِ لِمْ
خُلِقَتْ مشاعرُ عبدِكَ المُحتاجِ من ورقِ البريدْ
أأنا الذي وظَّفْتَهُ في الكوكبِ المُلتاعِ كي
يصفُ النهودَ ويشتري
صحناً يُمدِّدُ فوقه لغة العبيدْ
كي يفهموا فيها النهودْ 
ويُترجموا صوتَ الخلودْ
ويُعبَّروا عما يدورُ بكوكبي
ويزوِّروا كَلِمَ الشُّهودْ!!
يا ربَّ هذا الكوكبْ اللمَّاعِ قدْ نطقَ الحديدْ
فلقد خُنقتُ من الكلامِ ومضغهِ
امَّا ابتلاعُ الحَرفِ فهو بعينِه
 طعنُ الصُّدورْ
الله ما هذي المطارقُ
 لِمْ أراها عن جسومي في الحقيقةِ لا تحيدْ
ولمَ النِّساءُ بخدرهنْ
يبرُزنَ لي
و ما أرى
نفسي تطيقُ سوى العُبورْ
الآن اعرف كيف أكتب للقرون
عن جوقة الصبر الذي في عصرنا
ما مر في كل العصور
***

 ما هذه اللغة التي تجتاحني
تحتاجني!!
ام انني المحتاج في هذا الورود
ام انني المحتال احصد ما اريد
ام انني الحداد اصنع ما اود من الثياب
 او السيوف
 او الحراب
فيلين لي ثم الحديد!!
***
يا ربَّةَ الشِّعرِ الملائك أقفلت أبوابها
دوني... وإني لا أحبذ فعلها
فافتح إلهي ما تحب و ما تريد
الله ما هذا الصدود!!
الله يفعل ما يريد
ربي حليم بل ودود
الله ما هذا الصدود
***
قالت فديتك سيدي
من اين تاتي بكل هذا
فأجبتها
يا ليتني كنت المكلم
قد كانت الكلمات تأتي نحو قلبي 
مذ بلغت
بل منذ كنت الطفل في مهدي العتيد
بل منذ احبو
منذ ان كنت الوليد 
ان قلت اني كنت اكتب
 انه البهتان فاسمع ما اقول
قد قيل في التاريخ ان الشعر يملى
 من شياطين تصفد
بالمقامع والحديد
بل وادعى الاغريق ان
 الشعر يأتي 
من اله الشعر
 ينفث في النفوس كلامه
فيكون شعرا ثم يملى
 على الملوك او العبيد
قد جانبوا درب الصواب فإنه
الرحمن يلهم ما يريد
***











مع تحيات: الموقع الرّسمي للأستاذ ابن نزار الدمشقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © ابن نزار الدمشقي

تصميم الورشه