لماذا للكبار ِفقط !
و أين أمسى الشِّعرُ و الشُّعراءُ
أعيدَ نشرُها في : 31-7-2013 م
غِذاءٌ مُفيدٌ نافع ، و طعامٌ ذو مَذاقٍ رائع ، يتناوَلُه النَّاسُ
مُستلِذِّينَ به تارة ً، و مقيمي أصلابِهم تاراتٍ ، قد يكونُ هذا الغذاءُ
لِصغارِهِم سُمَّاً زُعافاً مُهلكِاً ، يُقيمُهم قي حُفرةٍ يستديمون ،
بَدَلَ أن يكونوا بين أحضانِ أهلِهِم يَترَعرعون ، و في أكنافِ ذَويهم
يُنشَّئوون .
هذا المعنى الذي أوجزَهُ بالعبارةِ الأُسطوريَّةِ الخالدةِ أحدُ الفلاسفةِ
الحكماء ، و التي لا زالت تتداولها ألسِنةُ العلماءِ و الفضلاءِ في كلِّ
زمانٍ و مكان :" طعامُ الكبارِ سُمٌّ للصِّغار ".
و إنَّي لما عزمتُ على نشـرِ دِيواني هذا ، فكنت في تفكَّرِ في طريقةِ
صُنعِه ، و أسلوبِ دَفعِه ، عُنوانِهِ و شَكلِهِ ، و رُحتُ أُجيلُ النَّظرَ
و الإمعانَ في حَيرَةٍ و طلبِ هدايةٍ و رشدٍ .
ثم بِتُّ ليلتي و لا زالتْ تلك حالتي ، فلما غلبَ عينيَ النعاسُ ، أتاني
آتٍ يحدِّثُني بحديثٍ أدبيٍّ راقٍ ، وقَعَ في نفسي الشَّيءُ الكثيُر من
معانيهِ و ألفاظِهِ ، و أخذتْ منّي مأخذاً عجيباً لِحُسنِها و ظُرفِها ،
فتساءلتُ في نفسي من تُراهُ يكون ؟!
فإذا به يباغِتُني بإجابتِهِ قائلاً :
"أنا إمامُ أهلِ اللغةِ و الأدبِ" ، فقلتُ له مُنكِراً : ليس لنا إمامٌ في
زماننا يا صاحْ ، بل و لا في أيِّ علمٍ أو فنٍّ ، يرجعُ الناسُ إليهِ
بالقول ، و ينزلُ الخلقُ عندَ رأيه في حلِّ كلِّ مُعضِلة ، و يُسندونَ
إليهِ الحُكمَ في الإجابةِ عن أيَّةِ مسألة ...
و لو أنَّه وُجدَ ذلكَ الرجلُ لما أَخذَ أحدٌ من الأدباءِ و اللُّغويِّينَ
برأيهِ ، و لا نزَل عند مشورتِه ، فكلٌّ في نفسِهِ إمامُ الأُمَّةِ ، بل
عظيمُ الأئمَّة.
فقال : إن أنا إلاَّ إمامُ أهلِ الأدبِ و سيِّدُ رواتِهِم في كلِّ آونةٍ و عصر ، بل و في كلِّ بلدةٍ و مِصر.
فقلتُ له : إذاً لك العجبُ أشدُّ العجب ، و ما أظنُّكَ إذاً إلا صاحبَ
موسى أو قريناً من أقرانِه، و إن كنتَ ذلك الرجلَ فأنتَ لَعمرُو الله
بُغيتي و مَرامي ، فقد أشكلَ عليَّ ما أنا بِصدَدِه من عزمٍ على نشرِ هذا
الديوانِ في عصرٍ عمَّتهُ الفوضى اللُّغوية ، فاعتدى رجلٌ و ادَّعى رُجيلٌ
على فنِّ الكلام ، و ما لكلٍّ رادعٌ و لا زاجر ، و واهاً إذاً لقول الشاعر:
إذا هَــلـَكَتْ رِجـــالُ الحيِّ أضحى
صبيُّ الــقـــَومِ يحلـِـفُ بـالــطَّـــلاقِ
و أصبَحَ يــدَّعي بـــالسـَّــبـقِ جهـلاً
زَعــانِفُ يـعـجــَـزونَ عــنِ اللـحاقِ
فما أصنعُ فديتُك يا إمامْ ؟!
قال : حَذارِ حَذارِ أن يصيبَكَ مثلُ ما أصابَ ذلك الشَّاعر ، الذي انقلب شِعرهُ و انكفئ قِدْرُهُ ، فقلتُ كيف حدث ذلك" ؟ قال:
عندما كانت رقعةُ الدولةِ العربيَّةِ بأوجِ اتِّساعِها ، و اختلاطِ
العُجمِ بأبنائِها ، من فُرْسٍ و رومٍ و تُركٍ و إفرنْجٍ و بربر ، و ما إلى
هنالك من الفئاتِ و القبائلَ الشَّرقيَّةِ و الغربيَّةِ المتاخِمةِ
للحدودِ العربيَّةِ ، و أمستِ الأُمَّةُ خليطاً ممزوجاً من الأعراقِ و
الألوانِ و الألسنةِ ، و كادتْ أن تنصَهرَ الحضاراتُ و الثقافاتُ و اللغاتُ
في بوتقةٍ واحدةٍ مع العربيَّةِ ، فتؤثِّرَ بها على كلِّ صعيدٍ .
و ظهرَ فسادُ السَّليقةِ العربيَّةِ لأوَّل مرَّةٍ مُنذُ فجرِ التَّاريخ ،
و انتشرَ اللحنُ و الغَلَطُ بين أبناءِ الأمَّةِ ، و راحتِ اللَّغة تفقِدُ
بريقَها و رونقَها على الألسُنِ ، و في الكتبِ و المؤلَّفاتِ المُصنَّفةِ ،
حتَّى انقلب النَّاسُ إلى لغةٍ هجينةٍ مركَّبةٍ ، لا هي عربيَّةٌ فصيحة ، و
لا أعجَميَّةٌ صريحة ، و إنَّما لغةٌ بينَ بين ؛ عربيَّةٌ مستعجِمة أو
أعجميَّةٌ مُستعرِبة .
و بدأ الفهمُ ينحسِرُ عن العامَّةِ و أشباهِ العامَّة ، فينحصرُ في
الخاصَّةِ أو خاصَّةِ الخاصَّة مِن العلماءِ العاملينَ و الأدباءِ و
المتأدِّبينَ ، و انتشرتِ العامِّيَّةُ على ألسُنِ النَّاسِ أجمعين ،
فدخلتْ في بعضِ كتُبِِهِمْ و أدبِهِمْ ، نثرِهمْ و شِعرِهمْ ، محافِلِهِم
مجالِسِهِم بل و دُورِ تعليمِهِم .
فقد زعموا أنَّه كانَ في تلكَ الآونةِ أحدُ رِجالاتِ الشِّعرِ و الأدبِ ، و
كان له ابنُ عمٍّ أميرٍ ، فوفدَ عليه في يومِ اعتلائِهِ العرش، مُهنِّئاً
مبارِكاً ، يُطيِّبُ نفسَه و يبعثُ الأملَ فيها ، بواحدةٍ من قصائدِه ، و
أُعجوبةٍ من فرائدِه .
و كان الشَّاعرُ على ما يقالُ أشعرَ النَّاسِ في ذلك الوقتِ أو من أشعرِهم
، و أعلمَ أهلِ الأرض باللُّغةِ و الأدبِ و التَّفننِ بالكلامِ أو مِن
أعلمِهِم ، أمَّا الأميرُ و حاشيتُه من وزراءَ و قادةٍ وأعوانٍ ، فلم يكُنْ
لهم أيُّ علمٍ أو معرِفةٍ بأوجُهِ كلامِ العربِ و أساليبِه و صُوَرِه .
ولقد كان يدخلُ على أسلافِهِ الشعراءُ بل المُستشعرونَ يُنشدونَهم من
كُناسةِ الأقوالِ و الشِّعرِ ، ثمَّ يخرجونَ مالِئي أكفِّهم و جيوبِهم من
الدَّراهمِ و الدَّنانيرِ.
و لمَّا أُذِنَ لشاعرِنا ذاكَ قامَ فألقى قصيدةً من عيونِ البلاغةِ و
المعاني ، و من أفصحِ الكلامِ و المباني ، وَصَفَ فيها حالَه و حُلَّتَه و
أبانَ سُرورَه و نَشوتَه ، و أشادَ بأمجادِهِم ، و تاريخِ أجدادِهِم ، و
عظَّمَ في النُّفوسِ نَسَبَهم و نِسبَتَهم ، ثمَّ أطنبَ إبداءِ حُبِّه و
ولائِه ، و أغرقَ في مدى إِخلاصِه و وفائِه .
و لمَّا أتى على القصيدةِ جمعاءَ , و امتلأتْ بنبراتِه و نغماتِها و
إحساسِه و نفحاتِها الأجواء ، عقَّب كلَّ ذلك بما يناسبُ الموقفَ من ثناءٍ
طيِّبٍ و دعاء ، ثمَّ استأذن من الحضرةِ و انصرفَ ، ليس يلتفتُ لإطنابِ
مادحٍ ، أو ملامةِ عذول ، أو وِشايةِ حاسد ، غيرَ آبهٍ و لا هيَّاب .
و امتلأتْ نفسُ الأميرِ بالبُشرى ، و انفرجتْ أساريرُ وجهِه ، و
انبَسَطَتْ ملامِحُه ، و سُرَّ سروراً بالغاً قلَّما رُئي على مِثلِه .
ثمَّ كان أن انقسمَ النَّاسُ في القصرِ فئتينِ في الشَّاعرِ و قصيدتِه تقييماً و تصنيفاً :
أمَّــــــا الــفــئــةُ القليلةُ من أهلِ العلم ، و ذوي الحِلم، و
أصحابِ الرَّأيِ و الفهم ، فقد أشادُوا بالقصيدةِ و أُعجبوا بها أيَّــما
إعجـــــاب ، بل إنَّ عـــيـونَ أكــثرِهِم راحـــتْ تستنثرُ دمــــوعَ
البِشرِ والفـــرحِ و المسرَّة ، لشــــدَّةِ تــــأثُّرِهم و وجـــــدِهِم
، و وقــعـِـهــا في قــــلوبِهم ، و مِن أعجــبِ الــعــجـــبِ أن
جـــــــــاريةً صـغـــــــيرةً من جــــــوارِ القصرِ كانت من هذه الفئةِ .
أمَّــــا الفئةُ الـــــــثـــانيةُ فهُمُ الـــــــذينَ لم يفهموا
ســــوى كلماتٍ محدودة ، أو عباراتٍ معدودة ، فــــــــلاذُوا
بـــــالصَّمتِ و الحِــــــياد ، و فضَّلوا السُّكوتَ على الخــــــوضِ في
الكــــــلامِ و الانقـــيــــاد ، و مــــــا تقــــــدَّموا بتعليقٍ أو
تلفيقٍ أو إلى صــــــوابٍ أو خطئٍ إرشاد .
و لكـــــن كان منهم قومٌ طغى إبليسُ على عقولِهِمُ الجبَّارةِ ، فطغَوا
بدَورِهِم على أهلِ الفنِّ في فنِّهم ، و على ذوي العِـــــلم و
عِـــــلمِهِم ، أصحابُ الأموال و المناصبِ الرَّفيعةِ و السُّلطة ،
قُوَّاد الجـــــيشِ و الحجَّـــابُ و صاحبُ الشرطة ، حتّى أنَّهم حسِبوا
أنَّ دراهمَهم و دنانيرَهم ، سيادتَهم و جاهَهم ، نفوذَهم قوَّتَهم و
بطشَهم تشتري لهُم من الفَهمِ قِسمة ، أو تسلُبُ لهُم من عقولِ النَّوابغِ و
العباقرةِ حِكمة ، فتراهُم مُتفيهِقِين في كلِّ وادٍ يَهيمُون ، حتَّى
أنَّك إذا رَنَوتَ إليهم ظننتَهم أخذوا من كُلِّ عـــــلمٍ بِطَرَف ، و
حظوا من كلِّ فنٍّ بشَرَف ، و ما في أنفُسِهِم لَعَمرُكَ إلاَّ التملُّقُ و
الخُيلاءُ و السَّرَف ، فَضَلُّوا و أضلُّوا .
و عندما رأوا سُرورَ الأميرِ و بالــــــغَ فـــــرحــــتـــِه ،
غِـبــطَتـَـهُ سعادتَهُ و فَرْطَ نشـــــوتِــــه ، و تأثُّرَهُ بذلك
السِّحر ، و تعلُّقَه بما سمِع من شِعر ، راحوا يُدلُونَ بِدلوِهِم ،
ويمَضونَ على سَنَنِهم ، و يُنفذونَ باجتِهادِهِمُ الفاسد ، و رأيِهِمُ
النَّاقص ، و يُعملونَ عقولَهَمُ الصَّغيرةَ في هذهِ المسألةِ ، و
يُفلسفونَ أمرَهَا ، و يَعيبونَ على الشَّاعِرِ العظيمِ مقالتَه ، و
يُسفِّهُونُ رأيَه ، و يُشكِّكونَ بولائِهِِ للأمير ، و إخلاصِهِ للعَرْش،
ثُمَّ يذهَبونَ بتأييدِ مزاعِمِهِم كلَّ مذهب ، مُحتجِّين بالحُججِ
الواهية ، و البراهينِ الضَّعيفة ، و الأدلَّةِ الزَّائفةِ المطَّرَحةِ -
مما يتشرَّبونَ من أبحُرِ علمِهِمُ الزَّاخر ، و لُجِّ فهمِهِمُ الفيَّاض-
بين السُّوقةِ و العامَّةِ و السِّفلةِ و الرَّعاعِ ، معتقدينَ الذكاءَ و
الدهاءَ بأذهانِهِمُ الخارقةِ ، و حـــــوزَهم عـــــلى عــــــلومِ
النحويينَ و البلاغيينَ و المناطقة ، فتَسمعُ أحدَهُم يقول :
"ما كان ذلك مِنهُ إلاَّ أسلوبٌ في الذَّمِّ والقدح، يحاكي أسلوبَ الثّناءِ و المدح"
و آخرَ يتَشادقُ بمِلئ فكَّيه : "أما رأيتَ إلى نظَراتِ عينيهِ و هو يُحملِقُ في زوايا البهوِ و أركانِه ؟!"
و ثالثَاً :" ألم تتوجَّس من صوتِه نبراتِ البأسِ و الحِدَّة ، و أنغامَ الهُزءِ أو الشِّدَّة ؟!"
و رابعاً : ....
***
و اغتاظَ الرجلُ غيظاً فظيعاً ، حتى سخِرَ منهم بأسلوبٍ مُرٍّ لاذعٍ قائلاً :
" فلَعمري ما كان أحوجَهم لمقياسِ ضغطٍ ، أو آلةٍ يعدُّون بها على
الشَّاعرِ دقَّاتِ قلبِهِ و خفقاتِه ، يُترجِمُونَ ما أرادَ من معانٍ ، و
يُؤوِّلونَ ما خَطرَ على خيالِهِ من خواطر ، حين تلا سِفرَه ذاك الكريم."
ثُمَّ أردَفَ يقول :
"و لقد تناسى أولئكَ الحمَقى الغُفلُ الحكمةَ من الأمرِ في البيانِ الإلهي
حين قال : " فاسألوا أهلَ الذِّكر إن كنتُم لا تعلمونَ بالبيِّنات و
الزُّبُر . "
و
لكن لعمري ما المصيبةُ إلاَّ أنَّهم يجهلونَ أنَّهم يجهلون ، و لا يدرُونَ
أنَّهم من الفِئةِ المختصَّةِ بذلك الأمر ، فحسِبوا أنَّهم أهلَ العلمِ و
خاصَّته ، و أصحابَ البيانِ و التبيين ، فصاروا يجيئون بكلماتِهم تلكَ
السَّامَّةِ فيدسُّونها في مسامعِ الأمير ، و يؤجِّجونَ نارَ الحِقدِ و
البُغضِ و الشِّقاقِ بين أبناءِ العائلةِ المالكةِ ذاتِها ، لغَيرَتِهِم من
استيلاءِ الشَّاعرِ على قلبِ الأميرِ ، و تَمكُّـنـهِ من لُبِّه ."
فقاطعتُ الإمامَ ، رغبةً في المعرفةِ ، و فُضولاً لتمامِ القِصَّةِ : "إن
كان ذلكَ الشَّاعرُ الذي زعموه على المقدرةِ تلك العجيبة ، و البلاغةِ و
حصافةِ الفكرِ الغريبة ، فلِمْ لَمْ يُناسِبْ معَ المقامِ المقال ، و
يوافقِ الشِّعرَ لما يناسِبهُ الحال ؟!.. أوَليست هذه البلاغةُ بعينِها
؟!.. ثمَّ أحسِن به لو أنَّه التزمَ الحِرصَ على تلك الدُّررِ كما في قولِ
أحدِهِم :
و احرِص على الـــدُّرِّ أن تُعطي قَــلائــدَهُ
من لا يُـمــيّــِـزُ بين الـــدُّرِّ و الـبـَــرَدِ
فأجابني على الفور :
لم يكُ صاحِبُنا شاعراً فحسْبْ ، و إنما كان على تمكُّنٍ فظيعٍ من
النَّفسِ البشريَّةِ و طبيعتِها ، و خِبرةٍ فيها و بِدوافِعِها ، و معرِفةٍ
بأسرارِها و اختلاجاتِها ، و ما يُبتعثُ فيها من نـــــوايا ، و ما
يَستكِنُّ بخباياها من خفايا . و لقد كانَ فيلسوفاً عبقرياً و حكيماً
جهبذاً ، صاحبَ مذهبٍ و بدعةٍ و رأيٍ مستقِلٍّ عن أسلافهِ من
المُتَكلِّمينَ و الفلاسفة.
فلم تكُ تلك الحادثةُ عن عَبَثٍ و ضعفِ تقدير ، أو جهلٍ و سوءِ تدبير ، بل على العكس مما يتراءى لك أوَّلَ وهلة .
فلقد كان ذلكَ أسلوباً بالاختبارِ لنفوسِهم ، و استبياناً لأفهامِهم و
طريقةِ تفكِيرِهِم ، فيخرُجُ موجِزاً كلّ ذلك من خلالِ أطروحةٍ بسيطةٍ
طريفة ، يقعُدُ بعدها يُترجِمُ الموقفَ ، و يفلسفُ أمرَهُ ، و يحلِّلُ كلَّ
حَرَكةٍ و إشارةٍ بل و نَفَسٍ يتنفَّسُهُ أحدُهم ، كما تجِدُ المُعلِّمَ
يُلقي في فصلِهِ الدِّراسيِّ المسألةَ المُشكِلةَ على تلاميذِهِ ، يستنتِجُ
مقدِرَةَ كلٍّ منهُمْ على التَّمييزِ و الفهم ، و استطاعتَه على الإدراكِ
و كسْبِ العِلم .
و لو أنَّ الفئةَ الثَّانيةَ بل أصحابَ النفوسِ الضَّعيفةِ منهم لم يظهروا
إذ ذاك ، لتوَّجَهُ النَّاسُ ملِكاً على الشُّعراءِ في ذلك الحين ، و
رفعوا من قدرِه ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً ، فما كان إلى جانب مدحِ
الأميرِ في قصيدِه إلا مديحُهم ، و لم تك تحيَّتُهم تنقصُ قَدْراً في
نظْمِهِ أو تنزِلُ مكانةً عن تحيَّةِ مليكِهِم.
و لكن تلك سُنَّةُ اللَّه في خلْقِهِ ، أوَمَا ترى أن جعلَ بينهم من
يُعيبُ كلامَهُ المُنزَل على نبيِّه المُرسَل، و يحُطُّ من قدرِهِ ؟!
فلستُ أرى الحِكمَةَ مِنَ الخالقِ - جلَّ و عزَّ في عُلاه - إلاَّ أن
يُثبِتَ بالفِئةِ الأولى من المؤمنينَ به و الموقنينَ بصحَّتِهِ و بيانِه
قُدرَتَهُ على الخَلقِ و الإلقاء ، و في الأخيرةِ من المُرتابينَ و
الكفَرَةِ المُشكِّكين إعجازهُ في حفظِهِ على طولِ القرون و تقديرَه له
المُكثَ و البَقاءْ...
فما كان حالُهم إلاَّ كحالِ الأحمقِ الذي عاب على أحدِ أساطيرِ الحبِّ و
الشِّعر الغزليِّ فقلت له وكيف حدث ذلك قال كما يروى أن إبراهيم بن عبدِ
الله بن حسن قال لأبيه: "ماشِعْرُ كُثيِّرٍ عندي كما يصِفُ النَّاس" فقال
له أبوه: "إنَّك لم تضعْ كُثيِّراً بهذا , إنَّما تضعُ بهذا نفسك."
***
فوقَعَتْ في نفسي تلك القِصَّةِ موقِعاً عجيباً ، بل و اقتنعتُ برأيِه ، و
راحتْ الأفكارُ تنسابُ و تطَّرِدُ في الفكرِ كما ينهَمِرُ ماءُ النَّهرِ
إذا بلغَ المُنحَدَر، و لمَّا أن أردتُ طلبَ العونِ منه و المشورة إذِ
امرأةٌ مُتجلبِبةٌ مُتخمِّرةٌ تدنو منهُ و تهمسُ في أذُنِهِ كلاماً ما
استطعتُ أن أتبيَّنَ منهُ شيئاً ، ثمَّ أطالتِ المرأةُ في ذلك ، فتغيَّرَ
له وجهُه ، فانتفضَ عن مكانِهِ واقِفاً .
فحين رأيتُهُ ولاَّني ظهرَه هامَّاً بالانصراف ، تمسَّكتُ بطَرَفِ
رِدائِهِ أستدنيهِ و أستطيلُ مُكثَه و أقولُ له على غيرِ تمهُّلٍ و رويَّة :
"إلى من تترُكُني فديتُكَ يا إمام ؟!"
فالتفَتَ إليَّ قائلاً : إذا أردتَني فإنَّك مُلاقيني تحتَ هذه القُبةَّ ،
فرفعتُ رأسي و إذ أنا تحتَ قُبَّةِ النَّسرِ في الجامعِ الأُمويِّ الكبيرِ
بـدمشق ، وأخذَتني نشوةٌ من ذلك الموقفِ فرُحتُ أتأمَّلُ ارتفاعها و
بهاءها و جلالها .
و استرسلتُ سابحاً في بديعِ الصُّنعِ ، و تمامِ الحِذقِ ، و كأنَّني أرى ذلك للمرَّةِ الأولى.
ثمَّ انتبهتُ فالتفتُّ يُمنةً و يُسرةً فلم أرَ ثمَّةَ شخصاً في المسجدِ
كُلِّهِ ، و قد أضاءتْ أضواءٌ ما حسِبتُ أنَّ في الأُمويِّ مثلَها شِدَّةً ،
و ما هي مُنبَعِثةٌ من مصادِرِ الإنارة ، لكنَّها تنبثِقُ و تنتَشِرُ
انتشارَ الطِّيبِ في المكانْ ، أنوارٌ و أضواءٌ خِلتُ لها الشمس طالعة في
سوادِ الدُّجى ، أما الإمامُ الهُمامْ فإنَّهُ توارى بين الأعمِدةِ
الشَّامخةِ فغابَ عن نظري ، فأتبعَتهُ العيونُ دمعاتٍ انساقتْ على الخدود ،
و كادتْ تنحدرَ إلى الجيوب ، ما عرفتُها دمعاتُ حزنِ الفِراق أم أُنسِ
التَّلاق .
و إنَّني لفي هذهِ الغمرةِ و تلك العَبرة ، إذا بصوتِ المؤذِّنِ يُبشِّر
بطلوعِ الفجرِ ، في ليلةٍ عمَّ الظلامُ فيها ، و تغشَّى القمرَ سُحباتٌ
كثيفةٌ سوداء ، فانتبهتُ من غفلتي ، فأفقتُ من نومي لأسمعَ ذاتَ الصَّوت ،
فَلَمْ أدرِ حينَها أكانَ سمعي في المنامِ أم اليقَظة ، ثُمَّ رميتُ
بنظْرةٍ في الفضاء ، فإذا بالضَّبابِ يملأُ الأجواء ، فأعقَبتُ النَّظَرَ
في السَّماءْ ، فوجدتُ البدرَ مؤتلِقاً مُنيراً ، و قد تبدَّدتْ تلكَ
الغيوم ، و تلألأتْ هاتيكَ النُّجومْ ، فأحسستُ بصدري و قدِ انشرحَ و
كأنَّهُ أزيحتْ عنهُ الغمومُ و الهموم ، فأصبحتُ مُستبشِراً مُتفائِلاً ، و
ألفيتُ فيه هذهِ المادَّةَ ، و رأيتُ من الحِكمةِ أن أُصَدِّر بها ديواني
، و كما يُقال في المثل "أرِ عُذرَكَ و لا ترِ بـُخـلكـك ". و ليس بي من
بُخل أو شحٍّ.
***
و ها أنذا أبعد طعامي - بل أحاول إبعادَه - عن الصِّغار ، رأفةً بهِم و
رحمة ، لا بُخلاً عنهُم و ضنانةً ، و من ثم كان تقديمُ هذا الدِّيوانِ
للأكابرِ و الخاصَّةِ من أهلِ العشقِ و الغرامِ و الأدبِ و اللُّغةِ لا
لغيرهم.
و سنورِدُ – بحولِ الله - ديواناً آخراً يُرضي طبقةً المُتذوِّقينَ من طُلابِ الآدابِ و أنصافِ العامَّةِ .
هذا و قدْ عمِلنا على أن نُخرجَ هذا الديوانَ في حُلَّةٍ جميلةٍ ، و
طريقةٍ جليلة ، تُشبِهُ بنهجِها التَّدرُّجَ الأكاديمي ، للرُّقيِّ
بالمُتأدِّبين و المُستشعِرين ، و الصُّعودِ بهم طبَقاتِ الشِّعرِ الَّتي
طالما انحطُّوا فيها و بها إلى الحضيضِ الأسفلِ ، و الدَّرْكِ الأنزَل ، من
الإسفافِ اللُّغويِّ ، و الإجحافِ المنطِقيِّ ، فما أبقوا على لغةٍ ، و لا
ذوقٍ أدبيٍّ ، و لا حِسٍّ شاعري ، حتَّى صار أدبُهُمْ من غيرِ أدب ، و
هبطوا الغايةَ في التَّسفُّلِ بالكلامِ و الانحطاط ، حتَّى إنَّك غالباً ما
تجدُ في الإعلاناتِ الطُّرقيَّة ، و الصُحُفِ المحليَّة ، و الأخبارِ
المسموعةِ و المرئيَّة ، بل و حتَّى في كتُبِ التَّلامذِ المدرسيَّة ، ما
يكونُ أجملَ عِبارةً ، و أحسنَ سبْكاً ، و أدقَّ وصفاً، و أرفعَ خيالاً و
ذوقاً ، و أبقى في النَّفسِ أثراً ، من قصيدةٍ – و نُطلِقُ ذلك مَجازاً على
كلماتِهم المُتبعثرةِ في صفحاتِهم - لشويعرٍ أو شعرورٍ بلغَ من الشُّهرةِ
والصِّيتِ ما يجعلُكَ تجدُ اسمَهُ ملأَ أفواه العامَّةِ ، بل و صاروا
يتشادقون بكلماتِه تلك السَّامَّة ، إذاً فلعمري تلك المصيبةُ الطامَّة .
***
أفرأيتَ إلى النَّحلةِ تخرُجُ من خليَّتِها تقطعُ المسافاتِ الشاسعة ، و
تجوبُ الأراضي الواسعة ، تقعُ على مختلفِ أنواعِ الزَّهرِ في الجبلِ و
السَّفحِ و الوادي ، حتَّى إذا أبدتْ الكَدَّ و الجُهدَ آبتْ بالنَّذرِ
اليسيرِ من العسل ، و "يخرِجُ من بُطونِها شرابٌ مختلفٌ ألوانُه "...
عجبتُ لها طيِّبةً أين وقعت - و لا تقعُ إلا على طيِّبٍ- تعودُ بأطيبَ ممَّا تقعُ عليه .
فذلكَ مثَلُ الشِّاعرِ العظيمِ و الأديبِ الحقِّ ، ذو مقدِرةٍ عظيمةٍ على
التَّركيبِ و المزْج ، و التَّوليدِ و السَّبك ، كأنَّهُ الصَّائغُ و
الذَّهبْ ، ثُمَّ إنَّهُ يُتعِبُ نفسَه و يَكُدُّها ، و يجوبُ في بُطونِ
الكتبِ و أُمَّهاتِها ، مُترحِّلاً بينَ مختلفِ العُلومِ و الآدابِ ، من
أرقى ما توصَّل إليهِ الفِكرُ الإنسانيُّ في مختلفِ عصورِهِ ، ثم يُنتِجُ
عن ذلك -وبفضلِ قريحةٍ مُبدعةٍ و فكرٍ ناضجٍ و حِسٍّ رقيقٍ و أسلوبٍ
بديعٍ-: أدباً عالياً راقياً كما تؤوبُ النَّحلةُ بالعسل .
ثم انظر-أعزَّك اللَّهُ-إلى الذُّبابةِ- و"إنَّ الله لا يستحيي أن يضربَ
مثَلاً ما بعوضةً فما فوقها" - تراها تروحُ و تغدو باصطيادِ مواقِعِ
الأقذارِ ، و اختيارِ مواطِنِ الأكدار ، تقعُ عليها و لا تؤوبُ إلاَّ
بالخُبْثِ و المرضِ و الوباء...
عجِبتُ لها خبيثةً أينَ ما رحلت - و لا ترحلُ إلا إلى خبيث - و تؤوب بأقذرِ ممَّا ترحلُ إليه .
ذلك مثل المُستشعِر أو الشُّعرور وذلكَ مبلغُه من العلمِ و العقلِ و
الجنانِ ، و القُدرةِ على البلاغةِ و التَّبيينِ و البيانِ ، و الفصاحةِ و
التَّوليدِ و المعاني ، و التَّركيبِ و المزجِ و التَّخليط ، و كأنَّهُ
الكلاسُ و الطِّين ، و ذلك ما يقعُ عليهِ من أدرانِ أمثالِهِ و آدابِ
أقرانِهِ .
فإن أتى أحدُهم بشيءٍ مُصادفةً فإنَّك واجدُه سارقاً – ومن السِّرِقةِ في
الشِّعر ما يكونُ محموداً - من أدبِ غيرِهِ سرقةً دنيئةً شاءَ القدرُ أن
يرفعَ بها شأنَه ، و يحُطَّ من قيمةِ ما سرقَ ، من غيرِ أن يحظى بشرفِ
اختراعِهِ ، فيبقى في نفسِه دون ما يكونُ الذُّبابُ في نفسه .
"وَتِلْكَ الأمْثالُ نَضْربُها لِلنّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفكَّرون"
***
و
كما " سيقولُ السفهاءُ من النَّاسِ : ما ولاَّهُم عن قِبلتِهِمُ الَّتي
كانوا عليها ؟!"، و لمْ يكُ عزمُنا في الكلام ، و لا قصدُنا في المقال ، و
لا توجُّهُنا في الفنِّ كما يعرف القرَّاءُ إلى الشِّعرِ ، فهو في نفسِنا
دون ما نحنُ عليهِ من القُدرةِ البيانيَّّة ، و الصَّنعةِ البديعيَّة ، و
ليس أن زجَّنا في صفوفِ الشُّعراءِ ، و إقحامَنا في تعدادِهِم ، يُسعِدُ
النَّفسَ أو يُرضيها بشيءٍ ممَّا تطمَحُ إليه ،و مع كلِّ مآثرِ الشِّعر و
الشُّعراء ومكانتِهِم في المجتمعِ و من الطَّبيعةِ و ما وراءها و حتَّى من
السَّماء,
ولكن قديماً قالوا :
ما لـك تـرضى أن تُعدَّ شاعراً ؟!
بُـــعـــداً لــهـا مـن عددِ الـفـضـائلِ
و لكنَّنا لما علِمنا ذلك الانحطاطَ و هذا الإسفافَ الَّذي أتى به شعراءُ
اليوم - " إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ" - ، و بتغيُّبِ أمثالِ جريرٍ و
الفرزدق في فصاحتِهما ، و البُحتُريٍّ والمتنبِّي في بلاغتِهِما و شوقيٍّ و
حافظ في فنهما ، و قد صحَّ عندنا ما أجمعَ عليه اليومَ النُّقُّادُ و
الأدباءُ و علماءُ اللغةِ و فقهاؤُها أنَّ شوقياً كان أخرَ أميرٍ للشِّعرِ
و ساحرٍ في البيان .
و عندما رأينا الحاجةَ الماسَّةَ لإحياءِ تلكَ المدارسِ و ما اندرسَ فيها ،
و إعادةِ تلك المذاهبِ و الذي ذهبَ منها ، و تشوُّقِ النَّاسِ في زمنِ
العلمِ و المعلوماتيَّةِ ، و الحاسوبِ و التكنولوجيا ، لسماعِ شعرٍ فصيح ، و
تذوُّقِ فنٍّ في الغناءِ صحيح ، مُزامِناً لهم مُعاصِراً ، على غيرِ
الدَّربِ الذي أمسوا على قارِعتِه كما أسلفنا ، أضِف إلى ذلك تكاثرَ فُحشِ
القولِ ، و دناءةِ السُّلوكِ ، و سوءِ التَّعبير ، و تغيُّبِ الشُّعور،
ذلك الذي ينزعُ - بالرُّغمِ منهم -اصطلاحَ الشِّعرِ ، و إطلاقَ هذا الاسمَ
على ذلك المُسمَّى ممَّا يُسَمُّونَه دواوين ، و رحِمَ الله أميرَ
الشُّعراءِ إذ يقول:
و الشِّـــعـرُ إن لم يكن ذكرى و عاطـفـةً
أو حــكمــةً ، فـهـو تـقطـيـعٌ و أوزانُ
حتَّى أنَّهم خرجوا عن القافيةِ و الوزنِ بدعوى التَّجديد و الحريَّة
فقالوا بشيءٍ يُسمَّى القصيدةَ النَّثريَّةَ فلم يكن لهم حتَّى فضلُ
التَّقطيعِ و الأوزان .
و
على ضوء ذلك ، و استجابةً لإلحاح الإخوةِ العُلماء و الأدباء ، و
بالتَّزامُنِ مع يقظةِ أبناءِ الأمَّةِ للغتِهِم ، و عودة حِرصِهِمْ على
تُراثِهِم و ثقافتِهم ، رأينا نشر هذا الدِّيوان ، مُقدِّمةً يأتي بعدها -
بعون الله - التَّأليف ، و عنواناً يجيء عَقِبَه - بمدده - التَّصنيف .
أنا الحـصـنُ المـنـيـعُ فلستُ أخـشى
مـدافـعَ بـل ذُبـابــاً أو هَــــوامـا
أنــا الــطَّـاعـونُ بـل سُمٌّ زعـافٌ
أنــا الآفـاتُ فـاحـذرْ أن أُلامـــــا
ابن نزار الدمشقي
مع تحيات: الموقع الرّسمي للأستاذ ابن نزار الدمشقي