الفصل الأول

0


فاصبر على ما يقولون و سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل غروبها.
الحمد لله المحمود الأجل , و الصلاة و السلام على حبيبه و آله الأطهار و صحبه الكمل , و بعد :
   فها نحن نشرع بالكتب على طريق الخروج من الزمان و قد كاد أن يتوقف بنا قبل و التمرد على المكان و التجرد مما يغزونا ونغزوه وكان كل ذلك قد حاصرنا
   و لا تعلم نفس ما أخفي لها من قرة أعين و ما تدري نفس بأي أرض تموت
   و لما أن صار بنا المطاف إلى رابية لا شرقية و لا غربية يجبى إليها من كل الثمرات و رزق ربك خير و أبقى , و حال بنا الحول إلى ما لم نكن نبتغيه و لا نؤمله و ألقت الحبيبة عصاها و استقر بها النوى و ذهبت أو كادت بالذي أنا صانع
   أقضّ مضجعنا مجاراة الكبراء من قومنا و مجاذبة العظماء من سلفنا  و رحنا نلهث وراء كل فلا نبلغ الجزء و لا يدركنا الكل هنالك
   و بعد أن امحت تلافيف دماغنا و الذي كان قد اختزن فيها طوال هذه العقود جزعنا و ما كان الجزع ليقرب أمثالنا و فارقنا الصبر و رحنا نبتغي  في كل حلقة  و لا نلقى ثمة أمر و تاهت بنا الدروب و تشعبت و ضلت مسالكها النوق و نخت و تصعدت وهام في بيداء العلوم فكر و تاه في فيافي الغرام قلب و ضاعت بنا النفس في مسالك الحال وجالت بنا الروح كل مجال  و نحن نتشوق في كل لحظة إلى ما هو أسمى و أشرف و نتطلع كل ليلة إلى ما هو أعلى و أترف فننسى ما كان فيها من الليلة الفائتة ...بعد كل ساعة  ما سمت بها النفس  حتى تراه قد صار في الأعماق و كنا أو كدنا نبلغ الثريا و تتواضع لنا النجوم في الآفاق

   حتى آل بنا الأمر إلى عزوفٍ عن بث القلم شكوانا أو رأينا أو شعورا و سيطرت الوحشة بيننا وكاد شرا مستطيرا ثم حرنا في التقرب له و طار بالتباعد عنا و صرنا إلى ما صرنا إليه و بلغنا ما كنا نتخوف و نخشى منه ومنا و عنه و عليه
   و لزمنا كتب القوم نتصيد منها الفوائد و بدأنا من أقدمهم  نتحين وقت صدور الموارد و كان لنا و من الجاهليين صدقات و هبات و أعطيات  فما كنا لنرتضيها  وأزلف لنا الإسلاميون بالنذور و الهدايا فما قبلناها ثم كان المولدون و ما نحن و ما هم  و ما لهم فضل علينا إلى قربهم من الرعيل الأول و السلف الأمثل  و قرب عهدهم بالتنزيل
   فكانوا قد عاشروا أهل الحضارة و سمعوا منهم و شافهوهم  و كانوا الآخذين عنهم ما يشذبون به الألفاظ و يتزيدون به من المعاني التي تكون على قارعة الطريق كما يقول الجاحظ و إن كنا نخالفه الرأي في بعض جوانب ذلك
   و المهذرمون منهم على ذلك كثر و المتفيهقون المتشدقون أكثر فما التفتنا إلى رجل منهم و لا أعرنا ناظرا و لا سمعا
   و ما فضلهم علينا و ما الفضل في قريحتهم على قرائحنا!!إلا أنهم أخذوا بأقل مما نأخذ فيه و أحاطوا بأحقر مما نحيط به و ما نحن و هم إلا كفرسي رهان  حاز الأول قصب السبق إلا أنه كان وحيداً و يحوز الآخر السبق كله و يصير فريدا..
   و لا عجب منا أن نفضل قرننا على ذلك القرن أو نعلوا بعهدنا على عهدهم و أنى يكون العجب و قد قضى سيد الخلق أن الصديق منا بسبعين منهم بل من صحبه عليهم منا صادق التحيات و السلام فما الاختلاف لعمروك بالسبق و إنما بالزمن
الزمن الزمن الزمن
   هذا ما توصلنا إليه في نهاية المطاف أنفة و رفعة و عن هؤلاء و تقربا بل اقترانا من أولاء و في طريق السفر عبر الزمن و نكاد نبلغهم إن لم نسبق أمراءهم و أمراء الكلام فيهم هذا و على ما كان في دهورهم و مجتمعهم من تعظيم للكلم الفصيح و تبجيل للمعنى اللطيف و تقديس للشعر و قائله و إطنابٍ بإبداعه و إيمان بقدراته و حيث يكون  الشاعر المفلق والكاتب النحرير  فيهم مرفوعا على العلماء أو بعضهم مقدما على القادة و الأعوان  في مجالسهم و محافلهم حتى يكاد يكون بينهم قديسا أو نبيا ينطق عن السماء و الطبيعة و ما وراءها فينفث في روعه فلا يتكلم حين ينطق إلا وحيا عن السماء
   وقد تجد في زمانهم هذا من يهذرم و يقزرم بالشعر فلا يبدع و لا يبتدع و ينظم فلا يخفض أو يرفع  فذهب الشعر في العرب خاصة و اندثر الأدب و أثره في العالم عامة
   فلا تكاد تلقى في بلاد العرب كلها جرير عصره و لا فرزدقه أو بحتري زمانه و لا أخطله
   ولا تجد أفرادا صعاليك تسمو نفوسهم و ترتقي لبلوغ أدنى مراتب الشعر قديما
   و لما كان بعثنا في مجتمع كهذا و زمن كذلك من سقوط الهمة و انتشار السخف و الهوى و الرذيلة و المجون و آلى الجمع من ذوي القربى إلى الانتقاص من أمرنا و الحط من شأننا  و الغض من قدرنا و قدرتنا و الكفر برسالتنا و ضعف الإيمان بنا و بمذهبنا و عدم الصدق في طلب العلا و المعالي في مدرستنا
   و كان العامة على ما هم عليه من البعد عن الأدب اسما و رسما  و عزوف عن الشعر و جهل بوجوهه و أضرابه
أرشدنا الملهم سبحانه اتخاذ قرار مصيري بالرحيل
الرحيل الرحيل الرحيل
   الرحيل عن الزمان أولا و الابتعاد عنه و الضرب في جذور التاريخ و فيافيه الواسعة و مفازاته الشاسعة مصطحبين بعض الزاد من ماء و طلعٍ من باسقات نخلنا
   ثم الارتحال عن المكان و لذلك كيفية و ذكر لما نرشد إليه إما الرحيل الأول فكان صعب المقدمات اقتضت بديا إلى امحاء الذاكرة القديمة و الجديدة و ما كان  مما اشرنا إليه بعبارة سالفة عن ازدراء العامة و الخاصة و الحط من شاننا مصداقا لقالة الحسن ازهد الناس بالعالم أهله أو جيرانه
   ما كان من كل ذلك سوى الرفع من الهمة إلى مآل لا يسمو العقل ولا يبلغه الفكر و لا يرقى إليه الحدس لقد كان لنا ذلك كالنار تبرز الذهب الخالص  و تنقيه و تنفي عنه الشوائب و الو الكدر..
   هذا ما كان منا طيلة هذه الفترة المنصرمة التي قضيناها نجول في مقدمات الكتب المأثورة و الدرر المنظومة و المنثورة و الجواهر المكنونة و الخطب الفريدة و المقالات و الحكم المفيدة حتى اتينا على شيئ من ذلك كثير  وما هو بكثير  وسنلم بشيء من ذلك بعد شيء كما نحن في جولة في طريق العلوم الجديدة المبتدعة  و أخرى من القديمة أو المعاصرة المخترعة و ثالثة في الفنون و ألوانها  و أخرى من كل بستان و حقل  و أجمة وريدة أو وريقة ريثما يأذن لنا المولى بالسيطرة التامة أو شبه التامة على عرشنا الموروث الذي أسلمناه من قبل من أسلمناه.
    ذلك الحين الذي لا زلنا بانتظاره منذ عقود عديدة كادت ان تضني الجسم و أن تذهب بالنظر  و العقل من تأثيرها المميت الممقوت  حتى تبدت لنا الحكم العديدة و الإشارات القديمة و الجديدة إلى أن انتهينا إلى ما نحن بصدده و أين يقع في خط الزمن في المخيلة المحتلة التي دمرت عن آخرها  بأثقل أنواع الأسلحة وأشدها فتكا.
فانظر و إن كنت مكفورا بقدرته
هل شابه الشمس في إشراقها زحل!!

   فنحن بعون الله وحمده و تصريفه و تسييره  و مدده و إرشاده نحبذ منذ اليوم الإمساك بهذا القلم  و التصرف بفنون الكلم و بديع النثر و النظم كما لم يجده احد من المتقدمين أو المتأخرين على حد سواء بأسلوب و فن هو فننا و أسلوبنا لا غير غير متبعين في ذلك مذهب احد من العمالقة و لا خائضين في جداول الصعالكة ومستنقعاتهم القذرة شرقيهم و غربهم

و بعد عمر طويل قضيناه في التجربة و الخوض بأخبار الناس و أشعارهم بديا ثم في علوم الحق و علوم الخلق ثانيا
ففي ذلك المنهج الموضوع و المذهب المتبع و الدرب الواضح و اللحب المضاء بنور الحق  و رضا الوالدين و تحت تأثير الأميرة و سحرها  و نور وجهها و ثغرها  وفتور أهدابها و ألحاظها  و حدة صوارمها و بأسها كانت      ------- ذلك المذهب المذهب  و ترصيعه بألوان الوشي  و أصباغ الديباج و الرقوم الرفيعة و العريضة  الواسعة الضيقة الجامعة لمتناقضات العصور
حتى كان كما أسلفنا بعد إنهاء المرحلة و البدء بالخوض في بحور العلم
و كان أن تذكرنا اليوم قول الشعر
فديتك سيد الشعراء ربي
 و قبل البدء لا الملك الضليل

و من ثم مر في خلدنا  لما قرأنا في ترجمته أن الشعر يبدأ به و ينهى بنا



مع تحيات: الموقع الرّسمي للأستاذ ابن نزار الدمشقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © ابن نزار الدمشقي

تصميم الورشه